تازة بريس
عبد السلام انويكًة
جميل ما طبع وسقى أغنية مغرب أمس حيث ستينات وسبعينات وكذا ثمانينات القرن الماضي، عندما كانت هذه الأغنية (العصرية) مساحة ابداع وفن لا غير، فضلا عن تعبير نغمي راق جمع بين تكامل كلمة / نص / زجل/ شعر/ وصوت وأداء ولحن مغربي متقن أصيل. ما يبدو أنه انتهى وبات معه حال أغنية البلد بنوع من الشفقة، لشدة ما هناك من تغير وتراجع وبؤس باد، وما بات يتقاسم هذا المكون الثقافي، من تنازع أهواء وتعدد رؤى وتوجهات وقراءات وخيارات ومشارب، فضلا عن بيئة زادت من أفوله وتدرج أزمته عموما خلال العقود الأخيرة، لدرجة حنين حتى الجيل الجديد لِما كانت عليه أغنية امس من أسماء وتجارب، ونظرا لِما طبع هذه الأغنية من قيمة فنية وتيمة وطنية وحس رومانسي وخيالي وتأملي و.. و، وعيا ايضا بما هي عليه أغنية مغرب امس من مرجع وذاكرة فنية جماعية، تلك التي بات ينظر اليها كونها عنصرا من عناصر تراث افتقد اليوم.
وعن مشهد المغرب الغنائي الحالي من خلال تأمل بسيط، غير خاف ما هناك من تعدد أصوات…، يشعر الكثير وينظر اليها وكأنها مفروضة في اشكالها وحركاتها وحديثها وخرجاتها، مع كثرة ظهورها بمناسبة وغير مناسبة (فضاء ازرق خاصة ..). وفي علاقة بكائن نمط أغنيتنا، بات الامر بأسئلة عدة وعجب وحيرة رأي عام معبر، أسئلة من قبيل من هم هؤلاء؟ ومتى ظهروا وصاروا (نجوما)؟، وكيف أنه منهم من يعتبر نفسه فارس الأغنية المغربية الذي سيعيد لها مجدها وهيبتها وجمالها، بل منهم من يقول أنه أعاد لها كل هذا وذاك؟، ومنهم من يعتبر نفسه أنه بقدرة من شأنها إحداث ثورة في هذه الأغنية؟، ومن يقول أنه “الظاهرة” القادرة على إحداث تجديد وجديد في هذا وذاك من مستوياتها؟. وينضاف لهؤلاء المؤثثين من يقول أنه هو من انطلق بالأغنية المغربية للعالمية؟. والواقع أنه لا شيء لا من هذا ولا ذاك، وأنه عند التأمل في ذات الأغنية المغربية وواقعها عموما، لا نجد سوى ما هو ايقاعات فضلا عن ركاكة أنغام وتكرار واجترار جمل وابتذال كلمات و.. و.. مما هو بلا معنى في أحسن الأحوال يبعث على صور بؤس ونمط وملل.
يذكر أن من الفاعلين في المجال ومن المهتمين بشأن الأغنية المغربية ومنهم اعلاميين، من يقول أن الموجة الغنائية الشبابية كطابع حديث، كانت وراء ما بلغته هذه الأغنية من تراجعات. إنما السؤال هنا ألم يغني الرواد هذه الأغنية الشبابية في زمنهم حيث الستينات والسبعينات والثمانيات، وأن ما غنوه في شبابهم ضمن موجتهم لا يزال بقيمة وهيبة وجمال تردده الأجيال وتعشقه. بل يتنافس في تقليده الجيل الجديد من المغنيين (المطربين)، نظرا لِما هناك من رسالة فنية وأفق تعبير وبلاغة صورة وكلمة ولحن. وعليه ما يسجل من اقبال على أغنية مغرب أمس، ومن عودة للطرب المغربي الأصيل وما كان يؤثثه من أصوات طربية، أغنت الخزانة المغربية بأعمال جمعت بين زجل وشعر جميل وأداء فصيح رفيع، فضلا عن ألحان بقدر عال من الابداع. ولعل من خلال واقع الأغنية المغربية وما هي عليه من وضع لا تحسد عليه، يمكن إدراك ما كانت عليه أغنية مغرب أمس حيث سنوات ما قبل الاستقلال ومعها فترة ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، وإدراك كيف اصبحت هذه الأغنية الآن وكيف هوت، من شدة ما أصابها من وهن فني. ليتبين أن أغنيتنا لم تعد بأبعاد موسيقية وفكرية وإنسانية ورومانسية وجدانية ..، وكيف أنها كانت في ماضيها بمواهب وابداعات وفن من اجل الفن، مقابل ما افتقدته من شكل مضمون موسيقي ..، لدرجة السؤال حول مستوى اغنيتنا الحالية عموما؟ وماذا قدمت في نهاية مطافها مادام أنها شبه متشابهة في جدلها؟ وكأنها واحد أوحد في لحنها بخلاف ما طبع مادة أغنية مغرب أمس الموسيقية، ذلك الذي تفتقر اليه تجارب اليوم التي يحق معها السؤال حول هل انتهت حقا الاغنية المغربية الى خبر كان؟ وهل يمكن أن نهنئ انفسنا على واقعنا الموسيقي في علاقته بالأغنية المغربية، الواقع الذي لا يرتفع وكذا لا نحسد عليه؟.