المصحات الخاصة..أي وضع ضريبي وتطابق معايير وأية وصاية وزارة..

تازة بريس9 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 10:20 مساءً
المصحات الخاصة..أي وضع ضريبي وتطابق معايير وأية وصاية وزارة..

تازة بريس

المصحات الخاصة لا تقدم سوى مساهمات جبائية منخفضة من الضريبة على الدخل والقيمة المضافة، هذا ما كشف تقرير رسمي أنجزه مجلس المنافسة حول وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمة من لدن المصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لها، مضيفا عدم مطابقة أغلبية المؤسسات للمعايير التقنية للوزارة، وضعف وصاية هذه الأخيرة عليها. وأن المساهمات الجبائية للمصحات الخاصة “جبائية منخفضة نسبيا”، مشيرا إلى أنها مساهماتها بلغت عند متم سـنة 2021، فقـط 0.16 بالمائة مـن الضريبة علـى الشـركات، و0.36 بالمائة مـن الضريبة علـى الدخل، و0.003 في المئة من الضريبة على القيمة المضافة، مضيفا، وفق إحصائيات المديرية العامة للضرائب، أن 49.6 بالمائة من المصحات سجلت نتائج سلبية. وقد بلغ عدد الشركات التي أدلت بإقرارات ضريبيـة تصحيحيـة، طبقا للمقتضيات الجبائية الجاري بها العمل، وفق نتائج المراقبة الضريبية، 56 شـركة، أي 26 بالمائة من الملفات المبرمجـة، مضيفا أن هذه الإقرارات أفرزت مداخيل تكميليـة بلغـت قيمتهـا 37.5 مليون درهم.

مجلس المنافسة أفاد ايضا أن عمليات المراقبة التي أنجزتهـا وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الفتـرة الممتـدة من 2018 إلـى 2022، أبانت عـن عـدم مطابقـة معظـم المؤسسـات، التـي خضعت للمراقبـة التقنيـة، والتي تمثل 70 بالمائة من المصحات، للمعايير التقنية برسـم 2022. وأضاف التقرير أنه”على الرغم مـن تقادم هذه المعايير التي تستند إليها عمليات المراقبة، إلا أن نسبة عدم المطابقة المرصودة تبعث على درجة كبيرة من القلق إزاء مخاطـر التقاط عدوى المستشفيات التـي يتعـرض لهـا المرضى أثنـاء مكوثهـم بالمستشـفى”. وتابع التقرير أنه “علاقة بزيارات التفتيش، يتبين أن القواعـد المتعلقـة بإشهار الإتفاقيات المتعلقـة بالتأميـن الإجبـاري الأساسي عن المرض والقواعـد المرتبطـة بالتعريفـة المطبقـة تحترم بدرجـة أقـل”، مشيرا أنه “في الواقـع، بلغـت نسـبة المؤسسات التـي تـم تفتيشـها والتي لا تحترم قواعـد إشـهار الإتفاقيات 80 بالمائة، فيما سـجلت نسبة المؤسسات التـي لا تحتـرم قواعد إشـهار التعريـة المطبقـة 90 بالمائة برسم 2022. ورصد تقرير نفسه ضعف وصاية وزارة الصحة علـى المصحات الخاصـة والمؤسسـات المماثلـة، وانتقد عدم ممارسة الوزارة كافة مهـام الوصايـة، والتي منها إصدار.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق