تازة بريس

في رحاب قصبة جرسيف التاريخية وتراث ملتقى”ملوية” و”مللو” الإنساني..

-

 تازة بريس

عبد السلام انويكًة

ما بدأ منذ أزل بعيد والذي يكاد يكون بأول مجهول، هو تراث. وكل فعلِ إنسان وتفاعلٍ له في مكان ما وزمن ما حتى الآن هو أيضاً تراث. علما أن في كل فترة من فترات الزمن هناك بقايا وشواهد مادية ولامادية ومن ثمة أيضا تراث، بقدر ما يحتويه من هوية وانتماء بقدر ما يقتضي من دراسة وحماية وتحسيس ووعي واستثمار، إغناءً لعيشِ وتعايشِ ومشترك وحاضرِ ومستقبل. وكم هو مفيد ما يُعقد حوله من لقاءات علمية هنا وهناك لترتيب ما هو بحاجة لانصات وتطارح، ومِن هذه اللقاءات مَن تتوجه بأسئلتها وعنايتها لمواقع تراثية ضاربة في القدم، لابراز ماهيتها وخصوصيتها وموارد زمنها ولتثمينها وتحديد ما من شأنه جعل تراثها داعماً لتنمية محلية عبر ما ينبغي أن يحضر من جدل ورأي ومقترح.

في علاقة بما تتقاسمه المنطقة الشرقية من تراث واسع ومتباين، نجد ما هي عليه منطقة جرسيف وحوض ملوية الوسطى عموما من وعاءَ تفاعلٍ بشري عبر فترات تاريخ المغرب، لِما هناك من حفريات ومعالم أزمنة غابرة وآثار لا تزال بحاجة لعمل علمي مؤسس شاف، ابرازا لمكامنها واستثمار رمزيتها. ولاشك أن الماء بمنطقة جرسيف، كان ولا يزال مكوناً بيئياً معبراً بجدل كبير وعنصراً فاعلاً موجهاً جعل تراثها ومحيطها بخاصيةٍ بيئيةٍ وتفرد موضع، من خلال مشهد وصورة التقاء مجريين مائيين شهيرين فيها، ضمن مورفولوجيا ملفتة لنظر وسؤال. وعليه ما طبع المنطقة عموما من هوية مجالية منذ القدم، فكانت بأثر فيما هي عليه من تراث غني متعدد في تجلياته. علماً أن جرسيف “أجرسيف”، ربما إسم بجدلِ بنيةِ وبيئةٍ وعلاقة بطبيعة موقعٍ ونقطة لقاء وادين”ملوية” و”مللو”. وإذا كانت منطقة جرسيف بمثابة وعاء لإرثٍ انساني واسع، يجمع بين شاهدِ عُمران ورمزية زمن. فلا شك أنه بوجدان وتمَثل واعتقاد ورواية وشأن وامتداد، في الذاكرة المحلية كأثاث رمزي أصيل. وبقدر ما يطبع المنطقة من تراث لامادي يجمع بين نمط عيش وتقاليد وعمارة وتعمير ولباس وغذاء وخبرات واحتفالية وفرجةٍ، تقول “اليونسكو أنه كل ممارسة و تصوّر وتعبير ومعارف ومهارات، كذا ما يرتبط بهذا وذاك من نِتاجِ حرفٍ وأمكنةٍ ثقافيّة وغيرها، وأن ما هو متوارث رمزي من جيل لجيل هو ما يبدعه الانسان فرداً وجماعة من جديد بشكل مستمر ووفق ما ينسجم مع بيئة ما وزمن ما”. بقدر ما تزخر بتراث مادي على قدرٍ عالٍ من القيمة التاريخية الإنسانية، لِما كانت عليه المنطقة من أدوار فضلا عن وقعٍ في زمن البلاد والعباد.

ولعل جرسيف بموقع فسيح متميز واستقرار بشري قديم ارتبط بالماء أساساً ووادَيْ”ملوية” و”مللو” خاصة، عُرف في زمن المغرب الوسيط بالقصبة التي اختارها بنو مرين استراتيجياً لتخزين وتأمين موارد عيشهم، قبل أن تتحول جرسيف القصبة الى دار إمارة على عهد السلطان أبي عنان المريني أواسط القرن الثامن الهجري. وكان من تَميُّز المنطقة خلال هذه الفترة من زمن مغرب العصر الوسيط، في علاقة بمياه الوادين، انتشار بساتين أشجار مثمرة عدة لدرجة تذكر المصادر أنها كانت تبدو كأنها جنة آدم لِما يحيط بها من جفاف. ضمن هذا الغنى والزخم الشاهد الذي يطبع جرسيف ومحيطها تراثياً، ارتأينا بمختصر مفيد اطلالة حول ما هو رمزي في علاقة بالماء ومن ثمة حديث عن مكونين مجالين أساسيين”ملوية” و”مللو”. علماً أن ما هو رمزي تراثي محلي مُرتبط بأشرطة مياه تتقاسم المجال وتحكُمه منذ القدم حتى الآن، هو إرث انساني وذاكرة وكيان وهوية حاملة لتميزٍ وثقافة وحضارة. مع أهمية الاشارة الى أن مساحة هامة من معالم تراث المنطقة اندثرت مع مرور الزمن، وأن ما تبقى يوجد على ايقاع ضغوط عدة ومتداخلة. وعليه، ما هناك من حاجة ليس فقط لإلتفات وانقاذ بل لبحث وتنقيب ودراسة وورش عمل، في أفق ما هو إنماء ونماء رافع.

وغير خاف أن منطقة جرسيف لا تزال بغير ما هو شاف من أبحاث تراثية علمية، ومن ثمة من نصوص أكثر تجاوباً مع ذخيرة وموارد زمنِ المكانٍ ومكامنِ تراث منطقةٍ واسع، ومن هنا أهمية تكاثف جهود وفعل وتفاعل الجميع كل من موقعه، من أجل ما هو رافع لحماية تراث المنطقة وتثمينه وجعله بدور لفائدة حاضرٍ ومستقبلٍ، فضلاً عما ينبغي من وعي بقيمة إرث حضاري وبسبل دمجه كثراء وثروة في النماء المحلي.  ولا شك أن أهل وسَلَف جرسيف عبر تلاقح الأجيال بين وادَيْ “ملوية” و”مللو”، كان بدور في حماية تراث المنطقة عموما، الرمزي منه خاصة والحامل لجميع ما هو ثقافة عيش وتعايش وتقاليد وقيم حياة وتعبير وسبل تدبير بيئة وعلاقات وغيرها. ولولا هذا السلف وحفاظه على ما طبع المنطقة من هوية وارث مادي ولا مادي، لمَا تعرف عليه الخلَف ولمَا ظل حاضراً حياً عابراً للزمن. هكذا تعد تجليات استغلال مياه وادَيْ “ملوية” و”مللو” وثقافتها وسبلها، فضلا عما هناك من مياه جارية وضفاف ونُظم حياة تنظيم مجال وسواقي وتقاسم ومنظر وأغراس وغيرها، خصوصية وهوية محلية وشواهد انسانية انسان. من هنا ما ينبغي من تثمين وحماية لفسيفساء تراث منطقة جرسيف وتحفها المادية واللامادية، من خلال لِما لا متحفٍ خاص برؤى وأرشيف وأثاث محلي ما، من شأنه حضن وتجميع وابراز وتسويق ما هي عليه المنطقة من هوية بيئة مائية وغنى وتنوع تراث. كذا ما ينبغي الاشتغال عليه من أجل لِما لا دليل جامع لمعالم وعلامات تراث المنطقة، فضلاً عن اطار داعم من قبيل مركز بحث في التراث المحلى، لإثارة ما هو بعلاقة من جهة وجمع ما ينبغي من معطيات ووثائق وأرشيف، يخص المجال من جهة ثانية. ناهيك عما يمكن أن يسجل من قيمة مضافة رافعة للتنمية المحلية، من خلال ما ينبغي من ترافع في أفق تصنيف ضفاف وادَيْ “ملوية” و”مللو”، على مستوى مجال جرسيف المدينة وجوارها كتراث وطني ولِما لا انساني.

إن تراث جرسيف في مستواه المادي واللامادي، بقدر ما يشكل عنصراً من عناصر تاريخ المنطقة وهويتها واستمراريتها وتطورها وتفاعلها ضمن أزمنةٍ وطبيعة مكان، بقدر ما هو بمثابة ذاكرة جماعية ونِتاج تلاقح أجيال عبر قرون من الزمن، ومن ثمة سبيلاً لتموضع وتموقع خلفٍ في كل هذا وذاك. ولا شك أن جرسيف “ملوية” و”مللو” هو وعاء تراث بأصول متعددة، لِما كانت عليه المنطقة من علاقات وانفتاح على شرق البلاد وغربها، من خلال سبل عبور ورحلةٍ وترحالٍ وقوافل تجارة ورعي وثقافةِ مياه. هكذا تبقى قصبة جرسيف إرثا بيئيا انسانيا أصيلا، بحاجة لتثمين وحماية واغناء واستثمار لإبراز مكامنه وتجلياته وتميزه، من خلال ما ينبغي من ورشٍ رافعٍ يحضره أثر وتشارك جميع المعنيين والمهتمين كل من موقعه. وليس رهان جرسيف وتطلعاته الترابية في التنمية المحلية على أساس تفردِ موضعٍ ورمزية ملتقى”مللو” و”ملوية” حلماً ولا أمرا مستحيلاً، فقط ما يقتضيه الحال من رؤية وتبصر وإرادة وقناعة وسبل تنسيقٍ وتعاون وذكاءِ تدبير تراب.

عضو مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث     

إلغاء الاشتراك من التحديثات