تازة بريس

محاربة الفساد في الجامعة والوسط الجامعي بعيون المجتمع المدني ..

-

تازة بريس

تأسيس جمعية مغربية لمحاربة الفساد والسلوكات الفاسدة في المؤسسات والوسط الجامعي” الجمعية المغربية لمحاربة الفساد في الوسط الجامعي” ، هو ما تم الإعلان عنه مؤخرا من قبل مجموعة من الأكاديميين والباحثين، قالوا أن الهيئة تستمد “أهدافها من دستور المملكة المغربية لسنة 2011، ومن قانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي بالمغرب، ومن البيان الصادر عن المعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) اليونسكو) والمجموعة الدولية لضمان الجودة التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية(CHEA/CIQG)”.

أهداف هذه الجمعية التي يرأسها الطيب بوتبقالت، تتلخص في “العمل وفقا للمقتضيات الدستورية الواردة في الباب الثاني عشر الخاص بالحكامة الجيدة”، ولا سيما الفصل 154، الذي ينص على أنه “يتم تنظيم المرافق العمومية على أساس المساواة بين المواطنات والمواطنين في الولوج إليها، والإنصاف في تغطية التراب الوطني، والاستمرارية في أداء الخدمات. تخضع المرافق العمومية لمعايير الجودة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية، وتخضع في تسييرها للمبادئ والقيم الديمقراطية التي أقرها الدستور”. وأكدت الجمعية أنها تشتغل في انسجام مع “ما نص عليه قانون 01.00 في مادته الأولى الخاصة بالمبادئ والأهداف، وفي مادته الثالثة المتعلقة بالمهام المنوطة بالجامعات، والحرص على ضمان حقوق وواجبات الطلبة والخدمات الاجتماعية الخاصة بهم المنصوص عليها في المواد 69، 70، 71، 72، 73، 74، 75، 76 من نفس القانون”. منبهة إلى أنها تسترشد “جملة وتفصيلا، بمضمون البيان الصادر عن المعهد الدولي للتخطيط التربوي (IIEP) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) اليونسكو) والمجموعة الدولية لضمان الجودة التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية(CHEA/CIQG)، تحت عنوان ” مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة””.

وأوضحت الجمعية ذاتها أنها تسعى لـ “ربط علاقات التشارك والتعاون مع منظمات وجمعيات المجتمع المدني ذات الأهداف المشتركة على الصعيدين الوطني والدولي”، و”التنسيق مع المدارس العليا والمؤسسات الجامعية المغربية والدولية المهتمة بأخلاقيات التعليم العالي ومحاربة الفساد الأكاديمي في كل تجلياته”. مبرزة أنها تسعى أيضا إلى “تنظيم ندوات ومؤتمرات وتأطير أنشطة اجتماعية وثقافية وعلمية وبيئية ذات الصلة بمحاربة الفساد في الوسط الجامعي”، و”العمل على إحداث فروع في مختلف مؤسسات التعليم العالي المغربي في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف الجمعية المغربية لمحاربة الفساد في الوسط الجامعي”.

إلغاء الاشتراك من التحديثات