تازة بريس

تازة: من نبض رمضانيات تازة زمان عادات وتقاليد وأشكال تعبير و”نفار” ..

-

تازة بريس

عبد السلام انويكًة

إرث رمزي ذلك الذي كان ولا يزال يطبع رمضان تازة العتيقة، لِما هناك من تجل حضاري وتلاقح وحكي وسلف وخلف ومشهد وتقاليد احتفاء بشهر فضيل. ولعل ما لا يزال يملأ نهار المدينة خلال ساعات ما قبل الفطور ومن سكون تام خلاله، قبل استعادتها نبض حياة ليل بسحر خاص حتى السحور، كذا من عبادة واقبال وأدعية تضرع لله عزو وجل، وقيم تآزر وتسامح وفعل خير وتلاوة قرآن وقراءات وجهد واجتهاد. هو ما تكون عليه تازة هذه بعمارتها وشواهدها وأعلامها ومظاهر نمط عيشها الأصيل وارثها المادي واللامادي، وهو ما يجعلها ايضا وعاء أجواء ربانية روحانية خاصة خلال هذا الشهر الكريم، فضلا عن ثقافة وتجليات عدة تعج بما هو صوفي نبيل، لِما لرمضان من قدسية في أنفس أهل تازة ومن اعتبار ومكانة خاصة في وجدانهم. ولعل من سمفونيات ليالي تازة الرمضانية، ما كان يملأ سماءها وأركانها منذ زمان الى عهد قريب، من روح تراث جامع بين عبق “مهلل” وصدى “غياط” ودفئ صوت ونغم “نفار” ضمن تعاقب ايقاع من فوق صومعة جامع أعظم بها عبر قرون. هكذا كانت ليالي رمضان تازة أمس بسماع لحن وتوسل ومدح وشفاعة وصوفية ونوبات، كل هذا وذاك من رمزية إرث يحضر في ذاكرة أهالي وبحضن يُتقاسم في رمضان.

ويبقى “النفار” تحفة ليالي رمضان المدينة، ليس فقط لِما كان له من أثر في تأثيث اجواءه بروح خاصة انما لِما تحفظه الذاكرة الشعبية من حكايات تخصه، يعتقد أنها كانت سر اعتماده لإسماع كائن لياليه عبق زمن، من صوت وصدى وألحان وتراتيل روحية من فوق صومعة جامع المدينة الأعظم الموحدية، وعبر دروبها وفضاءاتها تنبيها لغافلين وايقاظا لنائمين. مع أهمية الاشارة لِما كان يقوم به “نفار رمضان تازة” من جولات بين دروب احياء المدينة من حين لآخر، لجمع ما تيسر ويجود به الأهل من عون نقدي وعيني(سكر، ملابس، ثمر، دقيق، زيت، زيتون وتين..)، مردداً عبر سحر نفارة تسرق أنفس سامعين “حق النفار يا أهل الدار”. بل مما لا يزال عالقا في الذاكرة من عادات شعبية ارتبطت بهذه الجولات التي كثيرا ما كانت تؤثثها براءة أطفال واثارة، نجد ما كان من معتقد كرامات. وعليه، كثيراً ما كانت أسر تازة تطلب من “النفار” النفخ في أبواب بيوتها اعتقادا منها جلب كل رزق وبركة وطبع حياة بطول عمر وسعد وصحة ونِعم، هذا فضلا عن جولة ختامية له لجمع زكاة فطر عبر دروب المدينة صبيحة يوم العيد.

هكذا كان”نفار” رمضان تازة وأمكنتها أمس، بصدى عزف جامع بين اقتباس وابتهال أصيل مغربي ممتد حتى صلاة فجر كل يوم من أيام الشهر الكريم، وهو ما يعرف عند العارفين بالشأن ب”تهلالت” التي من جملة ما كانت تردده “يا عباد الله قوموا لا تناموا هذا وقت الخير قوموا تغنموا يا عباد الله قوموا لا تناموا حان وقت الصلاة قوموا تغنموا”. وهكذا كانت قدسية وهيبة رمضان تازة زمان، لا تكتمل سوى بصدى ابتهالات ليلية روحية راسخة في كيان أهالي، تلك التي تجعلهم باحتفاء وجداني رمضاني خاص وعبادة وتقرب من الله تعالى وأدعية. ولعل بقدر ما تشهد مهمة “النفار” في رمضان تازة على احتفاء وأصالة وزمن روحي حضاري جميل، بقدر ما هي عليه من سؤال استمرارية وتلاقح أجيال باعتبارها ذاكرة وإرثا رمزيا احتضنه أهل أمس المدينة وحافظوا عليه على امتداد قرون. وهكذا كان أهل تازة يجددون وصلهم خلال شهر رمضان مع تقليد النفار، وهكذا أيضا كان جامع المدينة الأعظم يزداد ويفوح بهاء واشعاعا روحيا خلال رمضان، لِما يكون عليه من اقبال وقطبية وتدفق وتعبد وحج من كل حدب وصوب.

يذكر في علاقة بتقليد النفار، أن آلة “ترومبيت” الموسيقية هي التي تعرف في ذاكرة المغاربة الشعبية ب”النفار” أو “النفارة”، على أساس ما جاء في نصوص بحثية تاريخية. وإذا كانت ألة النفار هذه في شكلها الحالي حديثة العهد نسبيا، فإن أصولها لا شك أنها أندلسية وعليه قد تكون جُلبت زمن العصر الوسيط الى فاس العاصمة أول الأمر من مدينة قرطبة، والتي كان المسلمون بها يستخدمونها لتقليد الافرنج. مع أهمية الاشارة هنا الى أن هذه الآلة كانت تسمى بداية ب”البوق”، الأداة والآلة التي بإحالة ومرجع دلالي روماني “debucca” “حلزون”. لعل آلة النفار التي أثثت ولا تزال رمضان تازة العتيقة بدفئها وصداها ورمزيتها، كانت موجودة بإسبانيا خلال القرون الأولى الهجرية. انما خلال أواسط القرن الثامن الهجري زمن حكم السلطان أبي عنان المريني، دخلت الى فاس بواسطة أسرة العزفي التي اشتهرت بمدينة سبتة. وكان السلطان المغربي أبا عنان هذا خلال هذه الفترة كما تذكر الرواية التاريخية، قد أقام بكل حي من ثلاثة أحياء أساسية بفاس السلطانية، حصنا به برجا عاليا كانت منه تنتقل أصوات هذه الآلة النحاسية الموسيقية وصداها. وتذكر النصوص البحثية أن بفاس كان برج”البواقين” بحي الأندلسيين على مقربة من جامع القرويين قبالة سوق الشموع، ثم برج اللمتيين بجوار منبع مائي كان تحت اشراف شرفاء وزان (دار الضمانة)، مع برج ثالث آخر كان بعدوة فاس.

هكذا انتقلت هذه الآلة الموسيقية الروحية النحاسية في البداية الى مدينة فاس، حيث تبلورت رمزيتها وتبلور شكلها وايقاعها وتحول اسمها الى “النفار” أو “النفارة” خلال هذه الفترة من زمن مغرب العصر الوسيط. ومن فاس العاصمة انتقلت الى باقي مدن وجهات البلاد العتيقة ومنها تازة. لتحل محل آلة الطبل الذي شكل لفترة أداة تواصل ارتبطت بحكم دولة الموحدين. ولعل آلة النفار التي انتقلت الى المغرب من بلاد الأندلس، عرفت بهذه الأخيرة جملة تغييرات عندما بدأ استعمالها لإيقاظ النائمين خلال رمضان. علما أن المغرب لم يتبع هذا التقليد الروحي الذي طبع بلاد الاندلس سوى ابتداء من القرن الرابع عشر الميلادي، متى بدأت اصوات النفارات ترفع وتتدافع من صوامع جوامع ومساجد رغم ما سجل حول الأمر من حرج ديني.

وكانت آلة النفار قد بلغت فترتها الذهبية بما عرفته من صنع نحاسي رفيع وثمين، لدرجة كانت هذه الآلة سبيكة ذات معادن سبعة كما تذكر النصوص. مع أهمية الاشارة الى أنها كانت تصنع خلال مطلع القرن الماضي بسوق السفارين بمدينة فاس، من نحاس خالص أصفر ومن قِبل حرفي واحد متخصص محتكر لمنتوج أقل ربحا، على أساس أن آلة النفار أداة بقدسية خاصة تحتاج ال ترخيص من مصلحة أحباس المدينة لتوفير ما هو مطلوب منها. وآلة النفخ هذه كانت تصنع من صفحات معدنية نحاسية يتم إلصاق اطرافها بعد تركيبها، وكانت أقل طولا في الماضي قبل أن تبلغ حاليا حوالي المترين. بل كانت تتكون من أجزاء ثلاثة يتم ادخال بعضها ببعض لتشكيل آلة نفخ مستقيمة، ومن ثمة امكانية صدور اصوات هرمونية عالية منها، علما أن عزف ونفخ النفار لا يقوم على قوة صوت دفعة واحدة مثلما هو معروف في آلة “ترومبيت”، بل على نفخ تدريجي مع اعادة الصوت الواحد وعليه ما هي عليه آلة النفار الساحرة هذه من اصالة روح وتراث.

لقد كان نفار رمضان تازة زمان بدور معبر اجتماعي، بقدر ما ارتبط بمهمة حراسة ليلية بقدر ما كان ملزما خلال هذا الشهر بأدوار أخرى منها الاعلان عن بدايته بعد رؤية الهلال، من خلال نفخ ونفارة بحوالي نصف ساعة، كذا القيام في كل ليلة بنفخ وعزف من اجل اصوات طقوسية خاصة عبر أربع فترات. تلك التي تعرف ب”الشفع”، حيث بعد نصف ساعة بعد صلاة العشاء مثلا بجامع المدينة الأعظم كما حال ما كان قائما بجامع القرويين بفاس، يقوم النفار بأصوات ذات تعبير خاص بعد تلقيه الإذن من موقت حريص على زمن صلاة به، بحيث إثر ذلك كان يزيد في نغمات اصواته عبر جمل متلاحقة متسلسلة دون انقطاع، مع دوران من فوق أركان صومعة الجامع الأعظم قبل تنويعه لجمل صوتياته الروحية هذه. أما الفترة الثانية من نشاط نفار رمضان تازة، فهي التي يتم فيها القيام بما يعرف ب “الدقان” بعد حوالي ثلاث ساعات من صلاة الشفع، حيث يقوم بدق ابواب البيوت عل ايقاع ونغم أصوات نفارة تتضمن مثلا قول،”عباد الله نوضوا تسحروا في طاعة الله يرحمنا ويرحمكم الله”. وفي فترة اخيرة ترتبط بالسحور وقطعه، يكون النفار بحاجة لجهد أكثر لحوالي ساعة ونصف علما أنه لا يقوم بذلك بشكل مسترسل، بل يتوقف لأخذ نفَسه قبل اعلانه نهاية السحور من فوق صومعة جامع المدينة الأعظم الموحدي المريني عبر ما هو شجي روحي من صوت. ويسجل أنه خلال شهر رمضان كان عمل نفار تازة يقتصر على جامع المدينة الأعظم، لموقعه على ربوة بعلو معبر يسمح له بإطلالة محْكمة ومن ثمة بلوغ صداه الى كل الجنبات. مع أهمية الاشارة الى أن ممارسي هذه المهنة مؤقتا من نفارين خلال هذا الشهر الفضيل، كانوا في معظمهم صناعا حرفيين من جهة وبانتماء للطائفة العيساوية من جهة ثانية، منهم نذكر مثلا الى عهد قريب قبل حوالي ثلاثة عقود كل من “علال الكعوي” ثم”جلول الشرابي” ومعه أبوه وعمه ممن توارث المهمة، كذا المكنى ب “باسوطة” الذي توفي أواسط ثمانينات القرن الماضي، فضلا أيضا عن “حاجي” لفترة معبرة ثم ابنه عبد العزيز فيما لبعض الوقت.

ما أجمل نفحات روح رمضانيات تازة أو على الأقل كائنها الى عهد قريب، قبل هذه الحداثة الكاسحة والضجيج وما هناك من تدفق قيمي وفردانية وثقافة استهلاك وايقاعات لا غير. وما أجمل صور نبض حياة ليالي تازة في رمضان على نغم عادات وتقاليد واشكال تعبير ضاربة في القدم. وما أجمل ما كانت عليه المدينة عبر جامعها الأعظم ومساجدها وزواياها، من ذكر ومديح وتعبد لله تعالى واقبال وتراويح. وما اجمل ما كانت عليه دروب وأزقة ورحاب المدينة العتيقة من عبق تراث ودفئ أواصر ومحبة وعظمة شهر فضيل. وهو ما كان يزيد من جمال هذه الحاضرة التاريخية الأصيلة العالقة بموقع مدهش للعين على شرفة حيث شموخ أطلس، هكذا هو رمضان زمان ورمضانياتها التي جعلت تازة بهوية محلية وتراث مجتمعي سلوكا وتفكيرا ووجدانا، عبر تجليات هنا وهناك بين أمكنة وأزمنة خلال هذا الشهر الكريم. ولعل بقدر ما من المفيد سرد ما هناك من تجلي احتفائي بعظمة رمضان، بقدر من المهم ايضا اثارة ما من شأنه حماية هذا الارث الرمزي الروحي اللصيق عبر الزمن، ذلك الذي يخص جوانب عدة ذات علاقة بعلاقات وتفاعلات ونمط عيش واحتفاء وفنون وتعبير، باعتبار كل هذا وذاك نتاج كيان ووجدان يترجم نمط وطباع عيش ووعي ومعان. كل شيء بات تحت رحمة متغيرات بما في ذلك ما يخص هوية وتقاليد رمضان في علاقة بزمن جديد، انما رغم ما هي عليه هذه الحداثة من قوة وآليات تدفقات منذ فترة، لم تكن بما يهز سر هيبة وبناء وبنية ومظاهر وروح وصورة رمضان، فضلا عن ارث جمعي رمزي وثقافات محلية وهويات احتفاء وروح ذات. هكذا مقابل ما هناك من اختفاء لبعض أثاث صوفية رمضانيات تازة في علاقته بأمكنة وعلاقات ومواقع ومنشآت وانسان وعيش وتعايش وسلوك ومن ثمة مدينة عتيقة، هناك ما لا يزال يطبع ليالي رمضان تازة من قدسية ورمزية تعني ما تعنيه من خصوصية وهوية مدينة مغربية اسلامية ممتدة.

 مركز ابن بري للدراسات والأبحاث وحماية التراث

إلغاء الاشتراك من التحديثات